Skip to content

April 17, 2013

47

من حقك تفهم … أيه الصح !

by johnanton


و نحن نحلل تلك الأخطاء التى وردت فى برنامج من حقك تفهم مستضيفين الواعظ المشهور / سامح موريس فنحن كما علمنا الآباء و علمتنا الكنيسة  أننا ” لانحارب شخصا بل نحارب فكرا ، كما أننا نحذر من تعاليمه ” التى تخص المسيحية و أقصد ( مساحة الإيمان المشتركة بيننا ) .

هذا بعض مما قاله و شرحه و أثاره فى الحلقة :

– يسوع ليس المسيح !!!
– الله لا يلد و لا يولد !!!
– يسوع اتولد و المسيح ماتولدش !!
– المسيح فى إلوهيته ليس مولود ؟!!!!
– المسيح اللى هو يسوع الإنسان مولود !!!!!
– المسيح لم يولد من الله لأنه هو الله ؟!!!
– اللى اتولد من العذراء هو ابن الانسان و هو الجسد فقط و هو يسوع !!!
– اللاهوت هو المسيح و هو روح الله و اعتبر ان المسيح هو الروح القدس !!
– الله فى التجسد نصفه إنسان و نصفه إله !!!!!
– اللاهوت فارق الناسوت وقت الموت !!!!
– اللاهوت حل فى يسوع ؟!!! (نسطورية)
– ليس فى المسيح روح إنسانية بل فيه الروح القدس فقط !!!!! (هرطقة أبوليناريوس)
– اللاهوت ملأ يسوع و لكن يسوع لم يحتوى اللاهوت كله !!!!
– الله ملأ ابن الانسان و لكن ابن الإنسان لا يستطيع أن يحتوى الله !!
– جسد يسوع امتلأ باللاهوت و لكن ليس كل اللاهوت !!
– نحن من وصفنا الآب و الابن و الروح القدس بلفظة ثلاثة ؟!!!!!
– لاهوته لم يفارق ناسوته لحظة واحده فى حياته فقط !!!!؟!!!

هكذا أشاع  الواعظ سامح موريس فى برنامج ” من حقك تفهم ” تلك العقائد “الملخبطة” و “المتلخبطة” للأسف و هذا برنامج يقدم لكى يفهم سامعوه الإيمان المسيحى !!!! فخطير جدا أن يقال أن يسوع ليس هو المسيح هذا للأسف تمزيق للمسيحية و نسطورية حُرمت منذ القرن الخامس و لم ينادى بها من أى من المسيحيين منذ ذلك الحين ، و يعتقد بها النساطرة الآشوريون و شهود يهوة بها فقط ، نرجو ألا يكون قد قصد تلك المعانى التى أثارها و شرحها ، و لكن و إن التمسنا له العذر فى عدم ضبطه للألفاظ اللاهوتية الدقيقة و عدم امكانيته على شرحها بشكل مظبوط بل بمنتهى الحماسة فى الشرح و التعليم ، فعلينا التوضيح و نشير أيضا أننا نعلق ليس لأنه شرح مفاهيم عقيدية تخص طائفته البروتستانتية بل لأنه تعرض لمفاهيم لاهوتية و مسيحية تخص المسيحيين جميعا و تم الاتفاق عليها منذ زمن بعيد و هذا رد موضوعى لما أثير :

أولا : يسوع هو المسيح ، لأن يسوع هذا اسمه و المسيح هو لقبه الذى أخذه لأنه مُسح من الروح القدس عند معمودية يوحنا .

ثانيا : يسوع المسيح هو صورة الله غير المنظور لأن “الله لم يَرَهُ احدٌ قط الابن الوحيد الذي هو في حضن الآب هو خبر” (انجيل يو18:1) .

ثالثا : لا نفصل أبدا بين لاهوت المسيح و ناسوته ، لكن لا نقول أن اللاهوت هو الناسوت و لا الناسوت هو اللاهوت.

رابعا : ابن الله هو هو ابن الإنسان ، مثل :
“عقيد دكتور” إذا قلنا أن :
الدكتور قاد الكتيبة ، ماذا سنفهم ؟ أن هذا الدكتور هو قائد فى الجيش
العقيد عمل العملية بنجاح ، ماذا سنفهم ؟ أن العقيد هو أيضا دكتور .
هكذا كان المسيح ابن الله و ابن الإنسان فى آن واحد ، وحد الطبيعتين فى طبيعة واحدة .

قصة المولود أعمى : ” فسمع يسوع أنهم أخرجوه خارجا، فوجده وقال له: أتؤمن بابن الله ، أجاب ذاك وقال: من هو يا سيد لأومن به ، فقال له يسوع: قد رأيته، والذي يتكلم معك هو هو  ،فقال: أومن يا سيد . وسجد له ” (يو 9: 35-38) ، لمن سجد المولود أعمى ألابن الله أم لابن الإنسان ؟
الإجابة : سجد لله الكلمة المتجسد الذى هو طبيعة واحدة من طبيعتين لاهوت و ناسوت .

-(مت 16 : 27 ) : ” فان ابن الانسان سوف ياتي في مجد ابيه مع ملائكته و حينئذ يجازي كل واحد حسب عمله “

-(مت 25 : 31 ) : ” و متى جاء ابن الانسان في مجده و جميع الملائكة القديسين معه فحينئذ يجلس على كرسي مجده “

-(لو 6 : 5 ) : ” و قال لهم ان ابن الانسان هو رب السبت ايضا “

-(يو 3 : 16 ) : ” لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية “

ستجد فى الشواهد أنه استخدم لقب ابن الانسان حينما تحدث قائلا أنه يأتى مع ملائكته فى مجد “”””أبيه “”””” إذا من هو أبيه ؟!!! أليس الآب ، لاحظ أنه استخدم لقب ابن الإنسان ، و هذا ليدلل لنا أن ابن الإنسان هو هو ابن الله ، نحن نتكلم عن شخص واحد .

” فى مجده ” أى هو مجد ابن الله هو نفسه مجد الآب .

” رب السبت ” أى أنه معطى الوصية فابن الانسان هو هو ابن الله

” الله بذل ابنه الوحيد ” أى اللاهوت المتحد بالناسوت لأن اللاهوت وحده لا يصلب بل اللاهوت المتحد بالناسوت .

قاعدة : المسيح (اقنوم الكلمة) هو مولود من الآب قبل كل الدهور بحسب ألوهيته

و هو ذاته مولود من العذراء مريم فى ملء الزمان بحسب انسانيته

المسيح فى شخصه يجمع خصائص الطبيعة اللاهوتية و خصائص الطبيعة البشرية .

خامسا : أدعى نسطور هذا أن الله حل فى يسوع و يسمى اتحاد المصاحبة .

إذا قلنا هكذا فهذا الاتحاد هو كإتحاد الروح القدس بالقديسين و كان هذا رد القديس كيرلس عامود الدين على نسطور حينما أشاع أن اللاهوت حل فى يسوع ، فماذا يفرق الرب يسوع عن القديسين ؟!

سادسا : قال الواعظ أن ابن الله لا يولد من العذراء و يقصد اللاهوت ، و ردنا هو الآتى :
المسيح هو الإله المتجسد المولود من العذراء مريم ، فاتخذ ناسوته أو الطبيعة البشرية منها لأن اللاهوت لا يولد جسديا  و اتحد اللاهوت بالناسوت فى أحشائها منذ أن بشرها الملاك و لم يصبحا بعد طبيعتين بل طبيعة واحد لله الكلمة المتجسد من لاهوت و ناسوت و بهذا تكون العذراء هى أم الله المتجسد ، فاللاهوت اتحد بالناسوت لحظة تكوين الجسد داخل رحم العذراء مريم ولا نؤمن بأنه اتحد بعد خروج الجنين من بطن أمه و هذا يثبت عقيدة أن العذراء هى أم الله المتجسد ال ثيئوطوكوس .

سابعا : تقسيم الجوهر الإلهى و حلول كل ملء اللاهوت فى المسيح :

فى كولوسى 2 : 9 : ” فإنه فيه (فى المسيح ) يحل كل ملء اللاهوت جسديًا” ، هل تفسر تلك الآية بأن اللاهوت حل فى المسيح لكن المسيح لم يستطع أن يحتوى كل اللاهوت ، لأنه ليس مثل مصباح علاء الدين نجيب اللاهوت كله و نعبيه فى جسد يسوع ؟!!!! و لأن جسد يسوع محدود فاللاهوت ملأه و لكن لم يمتلئ باللاهوت كله !!!! الله يملأ ابن الإنسان و لكن ابن الانسان لا يحتوى الله ، هل ابن الإنسان ناقص لأنه لا يستطيع أن يحتوى الله ؟!!!! (هذه شروحات الواعظ )

تشبيه أورده الواعظ : مثل الكوب فى المحيط ، لو ملأنا الكباية من ماء البحر ، فهكذا امتلأت الكباية من الماء و لكن ليس كل الماء !!

تعليق : لم تورد الآيه هكذا : ” كل المسيح مملوء لاهوت ” بل وردت هكذا : ” فيه يحل كل ملء اللاهوت ” .

وقع نسطور و هذا الواعظ فى خطأ واحد ألا وهو أن كليهما اعتبرا الجوهر الإلهى مادة ساكنة static – فيعتبر كحائط واسع أو مادة كالكرة الأرضية .

مثال :

اللاهوت كائن فى كل مكان بالطبع ،
فمثلا كائن فى قاعة ما و خارجها ،
فهل لأنه كائن فى القاعة و خارجها ، فيعتبر أن جزء منه داخل القاعة و جزء منه خارج القاعة ؟ ليس هكذا ، يكون هكذا لو اللاهوت ساكن .

لكن اللاهوت فى حالة حركة فوق الطبيعة فى سرعة مالانهاية ، إذا فاللاهوت كله موجود فى كل مكان ، كما أن الجوهر الإلهى كائن ، و غير محوى و غير مفحوص و غير مدرك.

لكن ليس معنى وجود كل اللاهوت فى كل مكان أنه متحد بهذ المكان ، الاتحاد الوحيد بين اللاهوت و الناسوت كان فى شخص المسيح إذ فيه حل كل ملء اللاهوت ، اما اتحادنا نحن بالمسيح فمختلف لأننا لا نتحد بالجوهر الإلهى.

ثامنا : ادعى أن لفظة ثلاثه حينما نشير للثالوث هي من إختراعنا و هذا كلام خاطئ فقد قال القديس يوحنا بالروح القدس هذه الآية قائلا : ” فإن الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد” ( 1 يو 5 : 7 ) إنها آيه فى الإنجيل !! .

تاسعا : حينما سأله المذيع عن موضوع موت المسيح و انفصال روحه عن جسده ، بغض النظر عن الموضوع ، لاحظت تساؤل ألا و هو : ” وللا انت رأيك أيه ؟ ” …. رأى ؟؟؟؟؟ أنأخذ بالآراء فى العقيدة ؟! ثم ابتدأ يشرح كيف أن عيارة لاهوته لم ينفصل عن ناسوته لحظة واحدة و لا طرفة عين و “هو عايش” !!!!!! عزيزى جناب الواعظ المبجل لم ينفصل لاهوت المسيح عن ناسوته لحظة واحدة و لا طرفة عين كما يؤمن و يتعلم أصغر طفل فى كنيستنا الأرثوذكسية ، بل انفصلت روحه الانسانية عن جسده و كليهما متحدا باللاهوت وقت الموت ، و هنا علينا أن نوضح أن لله حينما تجسد اتخذ روحا إنسانيه لأنها من خصائص الناسوت.

و هذا شرح لنيافة الأنبا رافائيل :

و هذا تعليق لقداسة البابا شنودة الثالث نيح الله نفسه :

أخيرا ، حينما تعلمنا الكنيسة أن نتوخى الحذر فيما نسمعه و ممن نسمعه و تحذرنا من أشخاص و من تعاليمهم أو طائف و تعاليمها هذا لأنها أم تعى جيدا أن أولادها لابد و أن يكونوا مستقيمين الإيمان و بالتالى السلوك المبنى على ذلك الإيمان و هكذا علمنا بولس الرسول : ” ان كان احد يعلم تعليما اخر و لا يوافق كلمات ربنا يسوع المسيح الصحيحة و التعليم الذي هو حسب التقوى  فقد تصلف و هو لا يفهم شيئا بل هو متعلل بمباحثات و مماحكات الكلام التي منها يحصل الحسد و الخصام و الافتراء و الظنون الردية  و منازعات اناس فاسدي الذهن و عادمي الحق يظنون ان التقوى تجارة تجنب مثل هؤلاء” (1 تى 6 : 3-5) ،

كما أريد أن أنوه عن أن الكثيرين يقولون أن الطوائف الإنجيلية لا تتحدث فى عقائد أو إيمانيات أو لاهوت ، أقول لهم حقا صدقتم و ها هى النتيجة : تعليم خاطئ عن المسيحية ككل ، من ينكر الاهتمام بالتعاليم العقائدية و التعاليم اللاهوتية و يرى أنها ثانوية فللأسف أنه لم يفهمها أو يدركها و لم يفهم كيف يحيا بها و بالتالى لن يعرف كيف يعلم بها صحيحة و نقية و قد يتنازل عنها أو يشرحها حسبما يرى و ” مش هايدق فى اللى بيقوله …علشان محدش فاهم حاجة ” !! و لعلنى أسأل سؤالا لهؤلاء، لماذا رأوا فجأة أنه لابد و أن نفهم تلك المسائل الإيمانية ؟!! و أنه لابد من شرحها و علينا أن نفهم ، هذا عنوان البرنامج ، و أنا على هذا القياس إذ أنه رأى أهمية شرح الإيمان ، أنا أيضا كأرثوذكسى لابد أن أشرح إيمانى المسيحى الأرثوذكسى و أعلم عن الأسرار الكنسية و أهميتها و كيفية الخلاص حسب المفهوم الأرثوذكسى و أهمية الكنيسة فى مفهومها الصحيح …. إلخ!! لماذا حينما تشرح الكنيسة و تفرز العقائد الفاسدة عن الصالحة يقاومها البعض بحجة ما أهمية تلك العقائد ، هيا نتحرر منها ، و المسيح طلب القلب …… إلخ !!! ألا ترون معى أنه لابد أن يكون هناك فكر واحد و إيمان واحد حتى يكون السلوك و العمل مبنى على أساس واحد و سليم ، و ترون أيضا أنه لابد أن يفهم الجميع الإيمان و العقيدة حتى نسلك حسبما نعتقد ، و بالتالى لابد أن يكون الإيمان سليم و العقيدة سليمة حتى يكون السلوك أيضا سليم .

الغريب أننى رأيت رد فعل البعض بأنه لماذا تظهروننا كمسيحيين مثل الباقين لماذا تظهروا الاختلافات ، تغاضوا عما قاله !!
يطالبوننا بأن نسكت فى حين أنهم لا يطالبونه بأن يعلم تعليما صحيحا ، لماذا الكيل بمكيالين !! إذا أردنا إظهار مسيحيتنا و أردنا ان نظهر وحدانيتها فعلى المعلم أن يعلم تعليما واحدا و يتبع فكرا واحدا و هو فكر المسيح و تسليم الآباء القديسين و نلتزم بما تقوله الكنيسة و تعلم به و ألا أتبع رأيي أو فكرى الخاص ، حينها فقط سنشهد لمسيحيتنا و بقوة .

ربما يسأل آخر : هذه نواحى عقيدية لا يهم الاختلاف فيها ، لكن دعنى أوضح لك يا عزيزى أن الإيمان وحدة واحدة و من أعطى نفسه حق التأليف أو عدم التدقيق فى التعليم فنادى بما هو غير سليم ، يعطى نفسه الحق فى أن يعلم بأى شئ يحلو له بدون أن يلتزم بالإيمانيات المسلمة لنا من المسيح عبر الآباء و القديسين ، و هذا ما حدث ، فللأسف لم ينادى بهذا التعليم أبدا فى المسيحية و حينما علم بها قديما الهراطقة حرمتهم الكنيسة الجامعة ، حتى هذا الواعظ الذى نكن له كل الاحترام للأسف غير ملتزم بعقيدته البروتستانتية و هذا ظهر فى هذا الموقف و فى مواقف أخرى سابقة لعلكم تتذكرون، فكيف أعطى نفسى حق التعليم ” حسب المزاج ” أو الرؤية الشخصية ، و الذى يمشى حسب أهواءه أو اتجاهاته الشخصية فى التعليم المسيحى لا يصح أن نمشى وراءه و نتبعه و نصدق على إخلاصه للمسيحية ، فالموضوع ليس عاطفى ، و ليس تعلقا بالشخص ، أرى أمامى هذه القديسة العظيمة الشهيدة دميانة حينما وبخت والدها لما ترك الإيمان المسيحى و اعتقد فى الأوثان و بخر لها و تمنت موته على أن تراه ينكر إيمانه المستقيم !! كيف أسلم عقلى لشخص لم يتعرف على مبادئ فى الإيمان المسيحى .

لكن هل يعنينى هذا الموضوع كشخص مسيحى ؟

طبعا ، لأن آبائنا حافظوا على الوديعة التى هى الإيمان المستقيم ، بكل أنواع البذل و التضحية لكيما يكون نقيا ، أما عن الموضوع فى حد ذاته بالطبع يعنينى لأن إذا قلنا ان المسيح ليس يسوع إذا فمن مات عنا هل اللاهوت فقط أم الناسوت فقط ؟؟؟ و من خلصنا ؟ و هل لم يكن لله المتجسد روح إنسانية ؟!!! هناك قاعدة هامة تقول أن ما اتخذه الله فى تجسده خلصه ، فإذا اتخذ جسدنا ، خلص جسدنا و إذا اتخذ روحنا فخلص روحنا ، و إن لم يتخذ أى منهما فقد هلك هذا ما لم يأخذه

فعلا لابد أن نعى أن كنيستنا القبطية الأرثوذكسية حفظت الإيمان نقيا فى حياتها بتعاليم آبائها و سلوكهم لذلك سنمشى فى مسيرتهم و نحافظ على اقتفاء خطاهم سامعين و عاملين بكلام معلمنا بولس الرسول غير محمولين بكل ريح تعليم ، بحيلة الناس ، بمكر إلى مكيدة الضلال (أفس : 4 : 14)

و أخيرا أعتب على الواعظ / سامح موريس و قوله بأن المسيحية حينما تطرفت خرجت رهبنة فى لقاءه مع المذيعة ريم ماجد ، أحب أن أوضح لك يا عزيزى أن الرهبنة ليست تطرفا إطلاقا ، إنها حب و تكريس و بتولية (جاء ذكرها فى الإنجيل )، إنها قضاء الوقت للصلاة ، إنها البعد عن الكل و الالتصاق بالواحد ، فأين التطرف هنا ؟؟ ! أرجوك أن نتوخى الدقة فيما نقول لئلا ندان .
لامنى البعض عن ذكرى لهذا القول بالنسبة للواعظ سامح موريس ، أقول أرجو منكم يا أخوتى الأحباء كما تفهمتم قصد الواعظ بشأن ما قاله و إنها تعبير جمالى قصد به أنه حينما تطرفت المسيحية لم تخرج بأسلحة أو كراهية بل تطرفت فأحبت المسيح عبر الرهبنة ، أرجو أيضا أن تتفهموا قصدى لأنى أنا أيضا قصدت أن هذا الاتجاه ليس تطرفا بل هو أمر مستقر منذ بداية الكنيسة فقط أتخذ شكلا كما نعرف من تاريخ الكنيسة ، لكن ما يحسب تطرفا هو ما قد فعله القديس سمعان الخراز هنا قد اتفق معك فى هذا الشأن أو أن يخصى إنسان نفسه لكى يحيا حياة البتولية ، فهذه أفعال لم تطلب حرفيا و لهذا لم نمدح تلك الأفعال و تطلب الكنيسة الاعتدال فى تلك التصرفات .

كما من المناسب أن أوضح  أن القس سامح موريس أعلن اعتذاره عما بدر منه من تعاليم غريبه و أنه ليس فوق النقد أو التصحيح ، هذه روح جميلة تصدر من شخص مسئول ،إلا أننا نجد شيئا عجيبا لأن هذا يعتبر برنامجا معدا ، فهما سببان قد يكون هناك ثالث لهما ألا و هما : أنه لم يقرأ و لم يعرف و لم يستعد و لم يدرس قبل أن يجلس مع المذيعين لكى يقول كلام إيمانيا صحيح ، إما أنها عقيدته الراسخة ،و حقيقة كلا من السببين خطير جدا، و مع ذلك فإننا ألتمسنا له العذر لكن على الأقل يجب أن يكون هناك حلقات لتحيح ما قاله ، و هذا لا يمنعنا أبدا من أن نعرض العقيدة و الإيمان السليم.

 0

603187_10151177408831570_1403112433_n

Read more from Uncategorized
47 Comments Post a comment
  1. Merooo
    Apr 18 2013

    أتمني من حضرتك عرض الفيديوهات الخاصة بالنقاط دي و نتناقش فيها بشكل موضوعي.. لأنه ماينفعش نجيب نقاط سطحية مجرد عناوين بدون شرح موضح ليها و نتهم الغير بالأخطاء.. الرب يبارك حياتك

    Like

    Reply
    • Apr 18 2013

      ما أنا حاطط الفيديوهات يا فندم !!!!!! حضرتك ركزى بس شوية هتلاقيهم موجودين فى أول المقال خالص 🙂

      Like

      Reply
  2. Apr 18 2013

    احييك يا جون 🙂

    Like

    Reply
  3. Apr 18 2013

    أشكرك يا فادى 🙂

    Like

    Reply
  4. Apr 18 2013

    عزيزى جون ، إستمعت إلى الحلقة ، وقرأت ردك وتحليلك ، وأرى أنك محق وأن جناب الأخ سامح قد خانه التعبير وسط حماسه فى الرد وأتمنى أن يراجع نفسه قبل أن يتبرع بالتعليم ، وأتمنى لو قام بالرد عليه أحد لاهوتينا من الإكليروس أو أساتذة اللاهوت العقيدى بالكلية الإكليريكية .. أحييك عزيزى الإبن المبارك كنموزج للشاب الأرثوذكسى الواعى الذى رضع الإيمان السليم من الأم الحقيقية مستقيمة الرأى والفكر والتعليم ، شكراً على المشاركة

    Like

    Reply
    • Apr 18 2013


      دا رد الانبا بيشوي عن الفيديو السابق ويرفض فيه الانبا بيشوي الافصاح عن
      اسم قائله واكتفي بقوله انه واعظ بروستانتي مشهور جدا

      Like

      Reply
    • Apr 22 2013

      شكرا يا أبى

      Like

      Reply
  5. Apr 18 2013

    تحففففففففففففة ياجون
    وتحليل اكتررررررررررررررررر من رائع 🙂
    رب المجد يعوض تعبك 🙂

    Like

    Reply
  6. Apr 19 2013

    أخويا جون .. بعد التحية والتقدير على هذا المجهود الرائع واليقظة الروحية الحقيقية لديك ..
    أود أن أعاتبك عتاب المحبة الأخوية من جهة طريقة عرض الموضوع .. كان من الأفضل لو أنك بذلت مجهود زائد قليلا لتفرغ الحلقة لتكون مكتوبة ، ثم بعد ذلك تبدأ فى تحليلها .. وفى اعتقادى سوف تصل لنتيجة أفضل مما وصلت إليه .. لا سيما أن مضمون الحلقة ومضمون الموضوعات المتضمنة فى الحلقة هى صحيحة ، ولكن بعضها تم عرضه بطريقة غير دقيقة ترتقى إلى الخطأ … وأنا سوف أفرغ محتوى هذه الحلقة وأضيفها مكتوبة لتعم الفائدة .. شكراً لمجهودك الرائع مرة أخر
    أخوك مايكل جرجس … مسيحى قبطى أرثوذكسى

    Like

    Reply
    • Apr 19 2013

      حتى لا يساء الفهم أو القصد من التعليق أريد أن أوضح رؤيتى الشخصية لكيفية النقد الصحيح :
      لا ينبغى أن أحلل صوتيات وأستند إليها فقط لأن العقل لا يستطيع أن يركز فى كل هذه التفاصيل. والحل هو فى تفريغ معتوى الصوتيات أو المرئيات فى نص مكتوب دون زيادة أو نقاصان .. حينها نستطيع خطوه خطوة تفنيد الموضوعات والرد عليها.

      Like

      Reply
      • Apr 19 2013

        أخى العزيز مايكل ، كل السلام و المحبة لشخصك الكريم
        بدون لت و عجن منى كتير ، أحب أن أقول لك أنى سمعت الحلقتين أكثر من مرة ، و أدركت جدا ما كتبته ، لكن بخصوص التفريغ ، لو أتعبك تطلع كومنت فوق باسم جون تكلا هتلاقيه حاطط فيديو للأنبا بيشوى اللى فرغ الحلقة و طلع ما فيها من أخطاء 🙂
        أشكر محبتك

        Like

  7. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 19 2013

    بشكرك جدا استاذ جون وانا هضاع الفيديو على صفحة الفيس بتاعتى (مسيحى ارثوذكسى) الخاص ب ولادة الابن من الاب وانكار سامح لها ربنا يباركك “هادمين ظنونا و كل علو يرتفع ضد معرفة الله و مستاسرين كل فكر الى طاعة المسيح (2كو 10 : 5)و اطلب اليكم ايها الاخوة ان تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات و العثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه و اعرضوا عنهم (رو 16 : 17)
    ثم نوصيكم ايها الاخوة باسم ربنا يسوع المسيح ان تتجنبوا كل اخ يسلك بلا ترتيب و ليس حسب التعليم الذي اخذه منا (2تس 3 : 6)
    كما طلبت اليك ان تمكث في افسس اذ كنت انا ذاهبا الى مكدونية لكي توصي قوما ان لا يعلموا تعليما اخر (1تي 1 : 3)
    و اما انت فتكلم بما يليق بالتعليم الصحيح (تي 2 : 1)
    كل من تعدى و لم يثبت في تعليم المسيح فليس له الله و من يثبت في تعليم المسيح فهذا له الاب و الابن جميعا (2يو 1 : 9)

    Like

    Reply
  8. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 19 2013

    ياريت يا استاذ جون تنزل لنا الفيديو الى قال فيه ان المسيحية لما تطرفت خرجت منها الرهبنة ياريت تنزله لنا

    Like

    Reply
    • Apr 20 2013

      هو أنا شفته live ع التليفزيون و كان هكذا التعبير يا أستاذى .. ممكن ندور على الحلقة .. لكن ده من حوالى أسبوع أو أقل .

      Like

      Reply
  9. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 19 2013

    الحقيقة استاذ جون انت ملعلم جيد جدا ربنا معاك بس عندى طلبين اولا انا هنزل الفيديو على اليوتيوب باسم “هرطقات القس البروتستانتى سامح موريس رقم(2)ضد الوهية المسيح – بواسطة مسيحى ارثوذكسى YouTube عشان احيانا ممكن ناس تشاهد الفيديو باسم مخادع زى اسم هل لله ولد فيظنوا انه فيديو سليم وليس هرطوقى فياريت نسمى الاشياء بمسمياتها وثانيا عندى طلب ياريت تنزل لنا فيديو الى قال فيه لما تطرفت المسيحية خرجت الرهبنة عشان ننشره بعنوان مناسب حقيقى

    Like

    Reply
  10. sherifdawood
    Apr 20 2013

    احب اسأل الانبا روفائيل هل مات الله ؟ ام مات الله المتجسد.. هل يمكن لله ان يموت ؟واذا كان يمكن ان يموت الله لماذا تجسد ؟ اعتقد من وجهة نظرى البسيطة ان الله علشان يفدينا تجسد وليس مات فالله لا يموت لذلك تجسد لكى يموت .. الامر الاخر ومع كل احترامى هل فعلا تم فهم عبارة ( المسيحى لما يتطرف بيترهبن) بمعنى ان الرهبنة تطرف ؟ ارجوكم بلاش الاستسلام للشيطان عايزين نتوحد .. لاداعى لمحاولات التفرقة بالباطل دى ولماذا لما يناقش فخامة الاباء الرهبان مع القس سامح فى اخطائه هل هذا كبرياء؟ يجرى الجميع لبث حلقاتهم وتصحيح الاخطاء علناً وتبدء المناظرات والتفرقة ربنا يرحمنا بس اعتقد ان هذا القس البروتستانتى لن يستجيب لهذا الشر لانه تعلم التواضع من السيد المسيح قبل ان يتعلم الطقوس وعلم اللاهوت

    Like

    Reply
    • Apr 20 2013

      بشأن الأسئلة لقد وجهتها لنيافة الأنبا رافائيل
      أما بشأن كلامى عن تعبير تطرف الرهبنة ، أولا : هل لازم أن يعجبنى تعبير أى شخص لقد ذكرت أسباب رفضى و وضحت أنه لامنى البعض عن ذكرى لهذا القول بالنسبة للواعظ سامح موريس ، فأقول أرجو منكم يا أخوتى الأحباء كما تفهمتم قصد الواعظ بشأن ما قاله و إنها تعبير جمالى قصد به أنه حينما تطرفت المسيحية لم تخرج بأسلحة أو كراهية بل تطرفت فأحبت المسيح عبر الرهبنة ، أرجو أيضا أن تتفهموا قصدى لأنى أنا أيضا قصدت أن هذا الاتجاه ليس تطرفا بل هو أمر مستقر منذ بداية الكنيسة فقط أتخذ شكلا محددا و تقنن كما نعرف من تاريخ الكنيسة ، لكن ما يحسب تطرفا هو ما قد فعله القديس سمعان الخراز حينما فقع عينه لكى لا يرى منظرا شهوانيا هنا قد اتفق معك فى هذا الشأن أو أن يخصى إنسان نفسه لكى يحيا حياة البتولية ، فهذه أفعال لم تطلب حرفيا و لهذا لم نمدح تلك الأفعال و تطلب الكنيسة الاعتدال فى تلك التصرفات .
      أخيرا ، هل هذا ما لفت نظرك فى كل هذا الموضوع ، خصوصا أنا عرضت هذا الموضوع بالذات من ناحية العتاب ، و اعتقد القس سامح نفسه سيقبل عتابى و سيوضح مقاصده إن خانه التعبير … أشكر محبتك يا أستاذ شريف .

      Like

      Reply
      • sherifdawood
        Apr 20 2013

        الغريب يا صديقى ان سمعان الخراز ده هو الى نقل جبل المقطم بتطرفه.. اما الاباء الرهبان الذين ايضاً اعترضوا على تطرفه بتنفيذ وصية السيد المسيح وجالوا وصالوا فى تفسيرها باشكال مختلفة وصلت لقولهم انه لم يقصد ذلك حرفياً فلم يكن لهم مثل ايمانه وكانوا سيقعوا فريسة للحاكم لولا ان وجد بينهم هذا المتطرف .. ثم عدم كونك لايعجبك تعبير شخص عام لايعنى ان تدينه بتوصيل معنى آخر للناس فكلنا فهمنا غاية القس من مقولته فانت تقول انك تعاتبه وانى فهمت خطء ولكن لعلك والانبا بشوى من فهمتم غلط لان القس سامح لم يقل ان يسوع ليس المسيح وهل عتابك يوصلك الى جعله نسطورى مهرطق ؟ ارجو اعادة سماع الحلقة ومحاولة اكتشاف هل ادانتكم عادلة ام لا

        Like

  11. Apr 20 2013

    أضفت هذا الرد يا أستاذ جمال فى المقال :
    لامنى البعض عن ذكرى لهذا القول بالنسبة للواعظ سامح موريس ، أقول أرجو منكم يا أخوتى الأحباء كما تفهمتم قصد الواعظ بشأن ما قاله و إنها تعبير جمالى قصد به أنه حينما تطرفت المسيحية لم تخرج بأسلحة أو كراهية بل تطرفت فأحبت المسيح عبر الرهبنة ، أرجو أيضا أن تتفهموا قصدى لأنى أنا أيضا قصدت أن هذا الاتجاه ليس تطرفا بل هو أمر مستقر منذ بداية الكنيسة فقط أتخذ شكلا محددا و تقنن كما نعرف من تاريخ الكنيسة ، لكن ما يحسب تطرفا هو ما قد فعله القديس سمعان الخراز حينما فقع عينه لكى لا يرى منظرا شهوانيا هنا قد اتفق معك فى هذا الشأن أو أن يخصى إنسان نفسه لكى يحيا حياة البتولية ، فهذه أفعال لم تطلب حرفيا و لهذا لم نمدح تلك الأفعال و تطلب الكنيسة الاعتدال فى تلك التصرفات .
    و لم يغضبنى نقدك أبدا أشكر محبتك يا دكتور

    Like

    Reply
    • د. جمال
      Apr 21 2013

      اشكرك علي ردك الواضح.

      Like

      Reply
      • Apr 21 2013

        و أنا أيضا أشكر روحك الجميلة ..

        Like

    • د. جمال
      Apr 21 2013

      الفيديو الثاني في هذا البوست “تم حذفه”. برجاء إعادته او شرح السبب لحذفه

      Like

      Reply
      • Apr 21 2013

        تم حذفه و رجع مرة أخرى موجود فى التعليقات يا دكتور

        Like

    • د. جمال
      Apr 21 2013

      وجدته في تعليق مسيحي اورثوذوكسي. اشكرك

      Like

      Reply
    • د. جمال
      Apr 22 2013

      كتبت تعليق بالأمس فيه نقد. للأسف لم ينشر. ارجو الإيضاح

      Like

      Reply
    • د. جمال
      Apr 22 2013

      اكرر تعليق الأمس (بتصرف)
      حضرتك ايضاًً تفصل بين يسوع وبين المسيح، مثلما فعل القس سامح، بل بشكل أوضح. في “ثانيا” تقول “لأن يسوع هذا اسمه و المسيح هو لقبه الذى أخذه لأنه مُسح من الروح القدس عند معمودية يوحنا”. هو قال هذا المعني. وربما أزيد من عندي ان كلامك يعني ان يسوع ظل يسوع فقط طوال السنين التي سبقت معموديته. وانه اصبح يسوع المسيح يوم تعميده. وانه بهذا كان يحيا حياة كيسوع وحياة اخري كيسوع المسيح.
      ان ما فعلته انا بتعليقك هذا هو نوع من التصيد للكلمات وتحميلها ما يمكن تحميلها، ثم يمكن ان اذهب الي دعوتك لتتعلم العقيدة الصحيحة (كما قال الأنبا بيشوي) وأبدا في التعالي عليك … الي آخر ما نراه. اذا لم تصف قلوبنا تماماًً فيمكننا هذا

      Like

      Reply
      • Apr 22 2013

        !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
        تصيدك فى غير محله !!
        لأن بالفعل المسيح دعى مسيحا : لأنه ممسوح من الله بقوة الروح القدس ليقدم للبشر خلاصاً و كانت العلامة هى وقت ظهور الروح القدس فى المعمودية ، فمسيح هى صفة تعني “الممسوح”، “المُفرَز”، “المُخَصَّص”، “المُكَرَّس” و كان الإعلان فى هذا الوقت أن ” هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت ” و ظهر الروح القدس على هيئة حمامة لإعلان أن هذا هو المسيح أى الممسوح من الله و أن هذا هو المسيا الذي تتحقق فيه النبوات بأنه عبد الله المطيع لإرادته المتألم لأنه يحمل خطيئة الكثيرين.
        و إن كنت لا أتصيد أخطاءا لأن ليس لى علاقة بالقسيس سامح و لا أعرفه كل ما أعرفه هو أن نقدم إيمانا سليما لا يخل بعملية الخلاص ، أن نكون ذوى إفراز ليس معناها أننا ندين أو نحكم ، نحن كل دورنا هنا و أنا أتكلم عن نفسى هو أن أساعد فى توصيل الإيمان سليما كما سلمه المسيح للرسل و للكنيسة .
        هدفى هو ألا يتوه أبنائنا فى هذا الكم الهائل من التعاليم الغريبة و يحذروا فإن كان الخطأ هذه المرة عن لاهوت المسيح ، فعما سيكون المرة القادمة !!!!!
        لابد أن نكون موضوعيين يا دكتور ، فعندما نناقش عقيدة ما أو خطأ ما ، أنا لا أحمل فى داخلى كراهية لشخص لكن أحمل حبا للجميع يحركنى لكيما أبحث حتى أقدم خلاصا سليما للجميع .
        أشكرك

        Like

    • د. جمال
      Apr 22 2013

      اعذرني يا عزيزي اذا أثقلت عليك وحمَّلت كلامك ما لم تقصده.وأشكرك علي الرد.
      انا لا اريد التصيد في حد ذاته، بل اني أمقته. انا فقط اردت ان أسوق مثالاًً لما يمكن الوصول اليه اذا تصيدنا. اما اذا خلصت النوايا بالفعل، فان الحوار يبدأ بمحاولة فهم ما يقصد الآخر … محاولة مخلصة اولاًً .. ثم نشرع في التحاور والنقاش وتصحيح المفاهيم. هذا ليس مانراه .. للأسف. الأنبا بيشوي مثلا يتحدث عن “شخص ما” ويدعوه للهداية … علناًً. كنت أتخيل انه، وهومن اكبر قامات الكنيسة، ان يرفع سماعة التليفون، ويتصل بالقس سامح ويسأله عما يقصد ويتحاور معه. ثم يخرج علينا الاثنان بما توصلا له. هكذا نؤلف بين القلوب ونوحد كلمة المسيح في بلادنا.
      انا لدي إحباط شديد من غياب هذه الروح، من بعض التعليقات المتعصبة احياناًً.
      اعذرني مرة اخري اذا استغلت هذه المساحة لإبداء هذا الرأي وانا اعلم انك لست مسؤولا عن كل هذا

      Like

      Reply
  12. Apr 20 2013

    المقصود أن اللاهوت فى حد ذاته لم يولد من العذراء لكن الله المتجسد ولد من العذراء وهذا ليس عكس عقيدتى بأن العذراء هى أم الله
    أشكر محبتك

    Like

    Reply
  13. George
    Apr 20 2013

    ممكن احد يشرح: المسيح هو مولود من الآب قبل كل الدهور

    Like

    Reply
    • Apr 20 2013

      أيه المشكلة لما نقول إن المسيح اللى هو اقنوم الكلمة مولود من الآب قبل كل الدهور ؟!! فهو مولود من الآب قبل كل الدهو و هو هو نفسه مولود من العذراء فى ملء الزمان .

      Like

      Reply
  14. Apr 20 2013

    كمان سامح كلامة واضخ بس ;تبسط اكثر وكان لازم يشير ان المسيح كلمة اللة مولود من الازل = بمعنى مساو للة http://www.youtube.com/watch?v=qjHB5cyjxVA

    Like

    Reply
    • Apr 22 2013

      أعتقد يا أستاذ هانى هناك فرق بين التبسيط و الإخلال و التسطيح ، و هذا ما حدث للأسف
      أشكر مداخلتك و تعليقك

      Like

      Reply
  15. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 20 2013

    بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
    اشكروا في كل شيء لان هذه هي مشيئة الله في المسيح يسوع من جهتكم (1تس 5 : 18)
    ثانيا اشكر كل اخوتى واخواتى الذين دافعوا عن الايمان بمحبة وايات الكتاب
    ثالثا قد قمت بمسح كل شىء نشرته على صفحتى واليوتيوب وارجو من كل اخوتى واخواتى فعل ذلك باسرع وقت
    رابعا انا احب كل احد مهما كان فكره لكنى ارفض الفكر فقط”نحن نحارب فكرا لا شخصا”القديس البابا شنودة
    خامسا اشكر باستور سامح على ما نشره من اعتذار
    سادسا الايمان المسيح فسره لرسله كله كما ورد فى(لو 24 : 27)
    (اع 1 : 3)وهذا التفسير لم يكتب فى الانجيل بل سلمه لنا الرسل شفاهتا من جيل لجيل وهذا ما نسميه تعاليم الاباء او التقليد الكنسى كما قيل”اذ كان لي كثير لاكتب اليكم لم ارد ان يكون بورق و حبر لاني ارجو ان اتي اليكم و اتكلم فما لفم لكي يكون فرحنا كاملا (2يو 1 : 12)
    هكذا ذهب الرسل بشخصهم يفسروا ما كتبوه ولم يتركونا نفسر اشياء كتبوها
    سابعا الانبا بيشوى قدم لباستور سامح عرضا فى حلقة يوم الخميس 13ابريل ان يجلس معك ويفهمك فرصة ذهبية اغتنمها
    ثامنا لم يكن فى نيتى مسح الفيديو الا اذا نشر باستور سامح فيديو يصحح فيه ما قيل سابقا لكن طلب منى استاذ عزيز وعلامة ولاهوتى ان احذف كل شىء وانا احبه جدا واكن له وفاءا غير محدود ولا اصدق انه كلمنى اصلا اشعر ببركته هو معلمى الاول بعد البابا شنودة ففعلت ما قاله بفرح ومدام هو فى هذه الارض اشعر ان الايمان بخير
    امضاء
    يا قبطية احنا اولادك ايماننا هو ايمانك اولاد مرقس واثناسيوس مش اولاد لوثر ولا اريوس

    Like

    Reply
  16. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 20 2013

    اخى جون الفيديوهات الى عندك تم مسحها من النت انا نزلتها تانى ارجوك انشرها عندك اليك اللينكات (انا واضع ردود على صفحة “مسيحى ارثوذكسى وواضع الفيدوهات كمان)

    Like

    Reply
  17. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 20 2013

    ده الفيدو الثانى لهرطقاته http://www.youtube.com/watch?v=b_FLsx-oVX0&feature=youtu.be

    Like

    Reply
    • Apr 21 2013

      اشكرك مسيحى أرثوذكسى و كنت عارف إنه مش هايعمل كده و مش هايمسح الحلقات ، و العبرة بإننا نشيل الفيديوهات مش إنه يعتذر بس بإنه يصحح كلامه و ينزل كلام عكس اللى قاله نكل بساطه ، أشكرك مرة أخرى .

      Like

      Reply
      • sherifdawood
        Apr 22 2013

        ياسلام ..ودلوقتى نصبتم انفسكم حكام وبتعاقبوه علشان مامسحش الفيديوهات وهو اصلا فى تورتنو فى كندا ..شفتم ربنا بيكشف نواياكم بايديكم ازاى.. انتم فعلا قدوة لكل ارثوذكسى مغمض عنيه وماشى ورا خرافة الايمان المسلم من السيد المسيح على يد الرسل سراًوكأن بولس ليس رسولا ولم ينشر تعاليم السيد المسيح جهاراً فى الكتاب المقدس مش عارف بدعة الوشوشة الى حصلت بين المسيح وتلاميذه دى جبتوها منين .. وياترى هو برضه الى قالهم الصيام الكبير ماتاكلوش فيه سمك ؟ ولا قالهم وقدسوا الاحد ولا ان البابا لازم يلبس تاج ودهب وتبوسوا ايده علشان بيلمس جسدى .. خليكم انتم اندهوا على القديسين الى بيلعنوكم كل يوم على فكركم المشرك الله يلعن الشيطان الى جواكم .. ابقى قولى شكراً على محبتك والتمثليات الى بتعملها وقلبك كله شر من جوه

        Like

  18. Apr 20 2013

    alah 3lik ya john a7ebak w enta orthozoxy straight keda 😀 (( el sa7 sa7 w el 3’alat 3’alat bardooo :: ))

    Like

    Reply
    • Apr 21 2013

      طول ما أنت بتشجعنى كده يا كيرو أنا بنعمة ربنا مكمل

      Like

      Reply
  19. تريزا
    Apr 21 2013

    الهرطة كلها فى الاورثوزوكس – قسيس سامح قصده المسيح الاهوت الذى كان يمسح الانبياء فى القديم – انتم بتعبدوا اجساد القديسسين مع ان الرب اخفى جسد موسى النبى لكى لا يعبده الشعب وانتم عبده اصنام وصور وهرطقات وعلشان كده ربنا لعنكم وبناتكم ببتخطف وفلوسكوا ببتتنهب و اصبحتوا عبيد داخل بلادكم

    Like

    Reply
    • Apr 22 2013

      شكرا للاتهامات !! و الأسلوب المحترم يا أخت تريزا و التهكم و الهجوم 🙂

      Like

      Reply
  20. مسيحى ارثوذكسى
    Apr 21 2013

    استاذى جون هل حملت الفيديوهات ؟ياريت تحملها ومتنساش لو وجدت الفيديو الى قال فيه الرهبنة تطرف تنزله ؟
    يا اخى جون الفيديو التانى على صفحتك دى مش شغال لانه اتمسح الى بيقول فيه اللاهوت فارق الناسوت ياريت تحط الفيديو الى انا نزلاته لك مكانه واجى اللينك بتاعه لانه عندك مش شغال http://www.youtube.com/watch?v=dvqfUfAxbSo&feature=youtu.be

    Like

    Reply
    • Apr 21 2013

      أستاذى ، مسحوا الفيديوهات بتاعتك تانى .
      و بالنسبة للحوار مع ريم ماجد مش لاقيه على الانترنت للأسف !!

      Like

      Reply
  21. Apr 21 2013

    الهرطقة هي أن يقول شخص ما شيء خطاء ويصر عليه بعد مواجهته ولكن القس سامح اعترف بالأخطاء

    Like

    Reply
    • Apr 22 2013

      و إن كان ما قاله هرطقة و اعتذر عنه فأنا لم أصفه بالهرطوقى و إن كان عنوان الفيديو هكذا ، لكن أصفه بعدم الدقة و توخى الحذر و عدم القدرة على شرح اللاهوتيات و العقائد ، أما بالنسبة للاعتذار فلو حضرتك أكملتى لنهاية المقال لكنتِ اكتشفتى أننى أدرجت فكرة اعتذاره و إن كان لابد أن يشرح ما هو صحيح فى حلقة أخرى .

      Like

      Reply

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Note: HTML is allowed. Your email address will never be published.

Subscribe to comments

%d bloggers like this: