Skip to content

September 6, 2012

سيرة عطرة – الحلقة الأولى

by johnanton

“لاَ تَحْكُمُوا حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ احْكُمُوا حُكْمًا عَادِلًا” (يو7: 24)

Image

          قيل لى فى إحدى التعليقات ، إذا أردت أن تعرف إذا كان الله غير موافق على وضعية أن يكون أسقفا لأبرشية بطريركا ، فافحص ” بلاوى ” الثلاثة بطاركة الذين كانوا قبلا أساقفة ، لتجد رفض الله لوجودهم و لعلـَّى ببساطة قد فحصت سيرتهم العطرة ذات العنبر الفائح و بحثت قارئا عدة مراجع ، و سنورد فى حلقات سيرتهم العطرة و قداستهم لكن فى البدء دعنا نسرد عدة مبادئ و نذكر السبب وراء ما تلاه “التاريخ” بشأنهم و هذه الصورة المشوهة :

أولا : التعامل مع الآباء :

تخيل معى والدك هذا الشخص القديس العظيم الطيب القلب المتواضع ، إذ به أخطأ يوم من الأيام ، هل تتعامل معه بشكل حاد و تشهر به ؟! أم أنك كأبن صالح تتعامل مع هذه الأخطاء بهدوء و ببنوة طيبة ؟
يقول التعليم الرسولى : ” فاطرحوا كل خبث و كل مكر و الرياء و الحسد و كل مذمة ” (1بط1:2) ، فلماذا الهجوم و المذمة على الآباء البطاركة الثلاثة الذين كانوا مطارنة. [1]

ثانيا : هل كلف البعض نفسه و قرأ بالفعل و درس و بحث عن سير هؤلاء الآباء الثلاثة القديسين ؟ هل حاول البعض أن يفهم ماذا حدث و ما هى خلفية الأحداث و كيف سارت و ما هى إنجازاتهم و ما هى الأخطاء التى يدعيها البعض عليهم و ما هو أصلها ؟؟

ثالثا : إذا كان المقياس الذى سنستخدمه لندلل على رفض الله لهم من عدمه لجلوسهم على الكرسى المرقسى هو ” الآلام و المشاكل التى حدثت لهم فى عصرهم ” ، إذا فبالأولى أن يكون القديس البابا أثناسيوس مرفوضا لنفيه 5 مرات و كم المشاكل الرهيب التى تعرض لها على الرغم من كونه لا راهبا و لا أسقفا ، و كان بالأولى البابا شنودة الثالث الله ينيح نفسه مرفوضا لكم المشاكل و المتاعب التى حدثت فى عصره .

رابعا : وارد أن يوجد أخطاء لأننا لا نُعَلِم و لا نُؤمن بعصمة آبائنا من الباباوات ، فوجود أخطاء أمر طبيعى لأننا على الأرض و لسنا فى السماء ، لكن الفكرة هى أن نبحث عن نوعية الخطأ هل هو خطأ إدارى أم روحى أم تدبيرى ؟؟ وهل هذه الأخطاء موجودة بالفعل أم يتحاكى بها البعض مرددين إياها غير عارفين لمصدرها ؟

خامسا : لماذا هذا التشويش الحادث بخصوص سير هؤلاء الآباء ؟

انتشرت فى عصرنا هذا على نطق واسع مجموعة كتب التاريخ التى أرختها الكاتبة إيريس حبيب المصرى ، هذه المؤرخة التى هاجمت انتخاب نيافة الأنبا شنودة أسقف التعليم للبطريركة و نشرت ذلك فى حياة قداسته و هو بطريرك ، و لم يفعل قداسة البابا لها شيئا ، لكنه بعد هذا أصدر قرارا بمنعها من التدريس حينما نشرت مقدمة لكتاب يهاجم الكتاب المقدس بعهديه القديم و الجديد ، و كتبت ما نصه : “إذا كانت شريعة العهد القديم هى شريعة الغاب : فهل يمكن أن تكون وحيا إلهيا ؟!!! ” ، و هكذا أوقفت عن التعليم ، لكن ما يهمنا هو والدها ” حبيب المصرى ” الذى كان طرفا فى النزاع وقت اختيار البابا مكاريوس الثالث ، فقد كان حبيب المصرى – بحسب بحث نيافة الأنبا سرابيون عن إيريس المصرى – وكيلا للمجلس الملى آنذاك و هو الفريق الذى يريد اختيار البطريرك من بين الرهبان فقط، و كان هناك فريق آخر يقوده المنياوى باشا يؤيد اختيار المطارنة و صار يؤيد ترشيح الأنبا مكاريوس مطران أسيوط . و لما فاز الأنبا مكاريوس بأغلبية ساحقة و تم تنصيبه بطريركا و استقبل الشعب القبطى اختيار البابا مكاريوس الثالث بالفرح، حدث أنه فى أول جلسة للمجلس الملى تحت رئاسة البابا مكاريوس أن المنياوى باشا – حسب رواية إيريس حبيب المصرى – قال لحبيب المصرى : “لقد سبق أن تحادثنا فيما بيننا عمن يصلح فى الوقت الحاضر لأن يكون بطريركا و اتفقنا على أنه الأنبا مكاريوس و لم يشذ عن هذا الاتفاق غيرك ، و مادام الفائز بالباوية هو من أيدناه تحتم أن يحيط به مناصروه ليعاونوه على تنفيذ برنامجه الإصلاحى”. فقدم حبيب المصرى استقالته و قبلت فورا و تم استبداله بالمنياوى باشا . و حيث أن المنياوى باشا هو الذى ساعد أيضا الأنبا يوساب فقد هاجمت أيضا ترشيح الأنبا يوساب ، لذلك فإن إيريس حبيب المصرى لا تعتبر مؤرخة محايدة لأنها بلا شك تأخذ صف والدها الذى كانت تبجله و ترفعه إلى مصاف القديسين و هذا واضح فى جميع كتبها إذا جاء ذكره .[2]

الحلقة القادمة سوف ندخل فى أعماق حياة آبائنا البطاركة الثلاثة القديسين


[1] مرجع الرد على بحث ” اختيار الأب البطريرك دروس من التاريخ “

[2] نفس البحث السابق

Read more from Uncategorized

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Note: HTML is allowed. Your email address will never be published.

Subscribe to comments

%d bloggers like this: